واشنطن - " ريال ميديا ":
أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارولين ليفيت، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب لن يوقّع أي اتفاق مع إيران لا يخدم مصالح الولايات المتحدة وأمنها القومي.
وقالت ليفيت، في مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز"، إن ترامب "لن يوقّع أبداً على اتفاق لا يخدم مصالح الولايات المتحدة وأمنها القومي، فهو يضع مصلحة أميركا في المقام الأول دائماً".
وأضافت أن "من السخف افتراض أن الرئيس ترامب سيوقّع على اتفاق يمكن مقارنته بأي شكل من الأشكال بالاتفاق النووي الإيراني الكارثي"، في إشارة إلى الاتفاق الذي أُبرم خلال عهد الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما.
وتابعت: "سيضمن الاتفاق أن يعود بالنفع ليس فقط على مصالح الأمن القومي الأميركي، بل على الشعب الأميركي أيضاً".
من جهته، قال ترامب يوم الإثنين، إنه "سيفعل ما يجب عليه فعله" إذا لم تلتزم إيران بالاتفاق الموقّع مع واشنطن.
وأضاف في تصريحات للصحافيين: "إذا لم تلتزم إيران باتفاقها، أو إذا لم تتصرف بشكل لائق، فسأفعل ما يجب عليّ فعله"، مؤكداً أنه "ما دامت إيران تحترمنا فلن نواجه أي مشكلة".
وأشار الرئيس الأميركي إلى أن فريق التفاوض الأميركي، بقيادة جي دي فانس، قام بعمل جيد خلال المحادثات.
كما شدد على أن الولايات المتحدة قضت على "الكثير من قدرات إيران العسكرية"، مضيفاً: "تخلصنا من المستوى الأول والثاني والثالث من قيادات إيران".
وأكد ترامب أنه يتعامل مع إيران "بطريقة مختلفة تماماً عن الديمقراطيين".
وفيما يتعلق بمضيق هرمز، قال: "مضيق هرمز مفتوح تماماً. الوضع جيد جداً في مضيق هرمز. إيران تبلي بلاءً حسناً للغاية فيما يتعلق بمضيق هرمز".
وكان ترامب والرئيس الإيراني مسعود بزشكيان قد وقّعا اتفاقاً مؤقتاً بين واشنطن وطهران الأسبوع الماضي، بعد أكثر من ثلاثة أشهر على الهجوم الأميركي الإسرائيلي على إيران، والذي ردّت عليه طهران بشن هجمات على إسرائيل ودول أخرى.
وفي السياق، أعلن الوسطاء يوم الإثنين، انتهاء الجولة الأولى من المحادثات بين مسؤولين كبار من الولايات المتحدة وإيران في سويسرا.
وجاء في بيان مشترك صادر عن قطر وباكستان، الدولتين الوسيطتين، أن الولايات المتحدة وإيران اتفقتا على خارطة طريق للتوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يوماً.
ووفقاً للبيان الصادر عن وزارة الخارجية القطرية، ستتواصل المحادثات الفنية طوال ما تبقى من الأسبوع في منتجع بورغنستوك الجبلي في سويسرا.
